مقاطعة جيانغسو هي منطقة إدارية على مستوى المقاطعة في جمهورية الصين الشعبية، وعاصمتها نانجينغ، وتقع في منطقة دلتا نهر يانغتسي والساحل الشرقي لبر الصين الرئيسي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 107200 كيلومتر مربع. واعتبارًا من نهاية عام 2021، تضم مقاطعة جيانغسو 13 منطقة ومدينة و95 مقاطعة (مدينة، منطقة). وفي نهاية عام 2022 يبلغ عدد السكان الدائمين في المحافظة 85.15 مليون نسمة، ووصل معدل التحضر إلى 74.4%.
مدينة نانجينغ عاصمة المقاطعة، اطلع موفد قناة الصينية العربية إلى هذه المدينة على وجه المدينة حيث يجتمع التاريخ العريق مع الحلول التكنولوجية الحديثة، وذلك خلال زيارة لشركة SCIYON والوقوف على مجموعة من حلول التكنولوجيا المتطورة التي تشمل أنظمة التحكم والبيانات الضخمة والصناعة الذكية والمدن الذكية. بالإضافة إلى وجه التاريخ العريق المتمثل في بوابة تشونغهوا ومتحف بوابة سور المدينة التاريخية، ناهيك عن قطارات الشحن الصين- أوروبا أحد المشاريع العملاقة في مبادرة "الحزام والطريق" وحيث تحتوي القطارات خمسة خطوط للتصدير وثلاثة خطوط للاستيراد تربط أكثر من 30 مدينة في 17 دولة في شرق وغرب أوربا ووسط أسيا بالإضافة إلى روسيا ولاوس. قلصت هذه القطارات تكلفة الشحن إلى خُمس تكلفة الشحن البحري وقلصت الزمن إلى متوسط قدره 25 يوما تقريبا. أنجزت عبر هذه القطارات في عام 2022 ما مجموعه 16500 رحلة ومن المتوقع أن يبلغ عدد رحلاتها هذا العام على مستوى نانجينغ وحدها 370 رحلة اي بمعدل قطار واحد يدخل او يخرج من نانجينغ كل يوم، تنمو رحلات قطارات الصين -أوروبا بمعدل 10% سنويا تقريبا ويبلغ متوسط ما يحمل القطار الواحد من الحاويات 50 حاوية من مقاس 40 قدم.
مدينة يانغتشو ذات المقدرات الهائلة على صعيد الصناعة والسياحية التي تتمثل في الوجهات السياحية، متحف ماركو بلو الذي يروي قصة هذا الرحالة الإيطالي الكبير ومتحف هواييانغ للمطبخ الصيني. وحيث الصناعة المتقدمة ممثلة في صناعة الحاويات بمختلف أنواعها، وكذا التراث غير المادي الإنساني ممثلا في مسرح الدمى.
في عام 2022، حققت مدينة يانغتشو إجمالي الناتج المحلي الإقليمي بقيمة 710.498 مليار يوان، بزيادة قدرها 4.3٪. وفيما يتعلق بالصناعات، بلغت القيمة المضافة للصناعة الأولية 32.662 مليار يوان، بزيادة 2.4%، وبلغت القيمة المضافة للصناعة الثانوية 347.002 مليار يوان، بزيادة 5.7%، وبلغت القيمة المضافة للصناعة الثالثة 330.834. مليار يوان، بزيادة قدرها 3.1٪.
مدينة ليانيونقنغ – الطرف الشرقي للجسر الأوروآسيوي الجديد الذي ينطلق من مدينة ليانيونقانغ ويصل إلى مدينة روتردام بهولندا غرباً، ويبلغ طوله الإجمالي 10800 كيلومتراً، منها 4131 كيلومتراً في الصين. ويستخدم السكك الحديدية في الصين والاتحاد السوفييتي السابق وأوروبا كجسور برية لربط المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي وكذلك بحر البلطيق والبحر الأسود، وهو قناة برية دولية ناشئة لنقل الحاويات العابرة بين آسيا وأوروبا. فهو يعبر مباشرة خط السكة الحديد بين آسيا وأوروبا، ويغطي 7 دول منها الصين وكازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وهولندا، ويغطي أكثر من 30 دولة ومنطقة. إنه قناة النقل الأكثر ملاءمة واقتصادية للنقل البحري والبري بين آسيا وأوروبا، ويعرف باسم "طريق الحرير الجديد".
في 7 سبتمبر 2013، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ خطابا مهما في جامعة نزارباييف في كازاخستان، حيث اقترح المفهوم الاستراتيجي لاستخدام نماذج التعاون المبتكرة لبناء "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير" بشكل مشترك.
وبعد الاجتماع وبحضور مشترك من رئيسي الصين وكازاخستان، وقعت حكومة بلدية ليانيونقانغ وشركة السكك الحديدية المحدودة المملوكة للدولة في كازاخستان اتفاقية بشأن مشروع التعاون اللوجستي الدولي بين الصين وكازاخستان. وقد تم تنفيذ هذا المشروع الذي هو القاعدة اللوجستية الصينية الكازخية. وهو أول منصة فعلية تم بناؤها بواسطة "الحزام والطريق"، بإجمالي استثمار في المشروع يتجاوز 3 مليارات يوان. خططت المرحلة الأولى من المشروع للبناء ساحة حاويات بمساحة 220 ألف متر مربع، ومخزن لتفكيك وتجميع الحاويات بمساحة 23 ألف متر مربع، وخط سكة حديد مخصص بطول 3.8 كيلومتر في الساحة، وتبلغ قدرة التحميل والتفريغ 10.2 قطار، مع تحميل سنوي أقصى وسعة تفريغ تبلغ 410.000 حاوية نمطية، وتعمل بشكل رئيسي في خدمات نقل البضائع الدولية مثل النقل الدولي متعدد الوسائط والتفريغ والشحن والتخزين.
يتمتع هذا المشروع بأهمية كبيرة لتعزيز نمط الانفتاح في الاتجاهين بين الشرق والغرب في ليانيونقانغ، وتسريع النضال من أجل منطقة ميناء للتجارة الحرة، وتعزيز التنمية المنسقة للاقتصاد الإقليمي.
مدينة تايتسانغ التابعة لسوتشو في مقاطعة جيانغسو
تبرز مكانة هذه المدينة في النقل البحري ففي عام 2022 عالج ميناء تايتسانغ حجم حاوية ميناء يبلغ 8.0259 مليون حاوية نمطية، بزيادة قدرها 14.0٪ عن عام 2021. وإنتاجية شحن تبلغ 265.54 مليون طن، بزيادة قدرها 9.2٪، منها الخامات المعدنية والفحم والمنتجات والمواد الكيميائية الخام. المواد والمنتجات هي على التوالي 69.71 مليون طن، 53.04 مليون طن، 7.93 مليون طن، بمعدلات نمو 15.2%، 15.6%، و9.6% على التوالي. وبنهاية العام كان هناك 96 رصيفاً بمختلف أنواعها و217 خطاً دولياً ومحلياً. واحتل المرتبة الثامنة بين موانئ الحاويات في الدولة.