الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا  أطلس .  مختار 

في 111 يومًا ، خرج أقدم مريض ECMO في العالم من المستشفى في قوانغتشو!

14:32 2020-08-31  المصدر:

في 27 أغسطس ، انتظر ليو (اسم مستعار) البالغ من العمر 62 عامًا حتى اليوم الذي تعافى وخرج من المستشفى.لم يكن يعاني من التهاب رئوي جديد فحسب ، بل استخدم أيضًا غشاء رئوي خارج الجسم (ECMO) للمساعدة في الدعم لمدة تصل إلى 111 يومًا وجهاز التنفس الصناعي للتنبيب الرغامي لـ 150 تهوية. اليوم ، أصبحت أطول حالة ECMO بين المرضى المصابين بأمراض خطيرة والذين يعانون من التهاب رئوي تاجي جديد تم علاجهم بنجاح في العالم.


صرح Zhong Nanshan ، وهو أكاديمي من الأكاديمية الصينية للهندسة ، في اليوم السابع والعشرين في الحدث الصحفي لمكتب المعلومات التابع لحكومة مدينة قوانغتشو (إجمالي 179 في عام 2020) ، "الجراحة العامة أو الطب الباطني تنقذ المرضى الذين يعانون من متلازمة الفشل التنفسي ، ولا تستغرق ECMO وقتًا طويلاً بشكل عام. إنها معجزة أن تستمر لمدة شهر أو شهرين. لقد كان هذا المريض في ECMO لمدة 111 يومًا. "قال Zhong Nanshan إنه عندما تبادل هذه الحالة مع نظرائه في الخارج ، تمكن نظرائه في الخارج من التغلب على المشكلات الرئيسية الثلاث المتمثلة في النزيف وتجلط الدم والعدوى في مثل هذا الوقت الطويل. فوجئ غوان.

قال تشونغ نانشان: "لم يذكر كتابنا المدرسي أبدًا أنه يمكن استخدام ECMO لمثل هذا الوقت الطويل ، لذلك لا تحصر في الأفكار القديمة والكتب المدرسية".

في نهاية شهر يناير من هذا العام ، تم تشخيص لاو ليو ، الذي عاد إلى قوانغدونغ من ووهان لزيارة الأقارب ، بسرعة على أنه مريض بفيروس كوفيد -19 بسبب الحمى المصحوبة بالتعب والسعال وضيق الصدر ، بالإضافة إلى تاريخ وبائي ، وتم نقله إلى مستشفى محلي.


في 3 فبراير ، مع الأخذ في الاعتبار أن حالة ليو في ذلك الوقت قد تطورت إلى ARDS (متلازمة الضائقة التنفسية الحادة) ، تم نقل ليو إلى قسم طب الرعاية الحرجة في المستشفى الأول التابع لجامعة قوانغتشو الطبية.


قال الطبيب المسؤول عن Lao Liu ، Liu Xuesong ، إن طول Lao Liu أقل من 1.69 مترًا ، لكنه يزن 95 كيلوجرامًا كاملاً ، ومؤشر كتلة الجسم 33.3 (قيمة مؤشر كتلة الجسم الطبيعي للآسيويين هي 18.5 إلى 24.9) ، وهي بالفعل في فئة السمنة المرضية. وفقًا للتجربة السابقة ، من الصعب جدًا علاج المرضى الذين يعانون من السمنة المرضية والذين يعانون من أمراض خطيرة ، ولاو ليو هو أيضًا شخص مصاب بفيروس كورونا الجديد ، ووظيفته المناعية منخفضة ، وهو ما يمكن أن يقال إنه "صعب".


لا يعاني لاو ليو من السمنة المفرطة فقط ، بل يعاني أيضًا من أمراض أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم ومتلازمة توقف التنفس أثناء النوم. حتى بعد نقله إلى وحدة العناية المركزة ، حتى مع دعم وظيفة الأعضاء النشطة وحمايتها (مثل التهوية الواقية للرئة ، والتسكين الملائم وعلاج استرخاء العضلات ، وما إلى ذلك) ، لا يزال ثاني أكسيد الكربون في ازدياد.


في 9 فبراير ، نظم ليو شياو تشينغ ، مدير قسم وحدة العناية المركزة في المستشفى ، فريقًا متعدد التخصصات للتشخيص والعلاج من أجل مناقشة وقرر: دعم الرئة من الغشاء خارج الجسم. في حوالي الساعة 23:00 من تلك الليلة ، بدأت ECMO العمل وبدعم من ECMO ، وصل تشبع الأكسجين في الدم المحيطي لـ Liu إلى 100٪ لأول مرة.


نظرًا لأن مريض متلازمة الضائقة التنفسية الحادة السمنة ليس لديه عملية علاج أو خطة علاج معترف بها يمكن الرجوع إليها ، فقد واجه نوعًا جديدًا غير معروف من الفيروس التاجي ، والذي لم يتسبب فقط في إصابة الرئة الشديدة ، ولكنه تسبب أيضًا في ضربة كبيرة لنظام تخثر الدم. تحت الضربة المزدوجة ، أصبح لاو ليو "أصعب عظمة" في وحدة العناية المركزة للمستشفى الأول بجامعة قوانغتشو الطبية.


يهاجم الفيروس العنيف بشدة نظام تخثر الدم في لاو ليو ، مما يتسبب في نزيف أنفه وفمه ومجرى الهواء وإحليله. "إنه هش للغاية ، حتى أنه ينزف عندما يلمس جانب السرير برفق بكعبه." قال ليو دونغ دونغ ، الطبيب الذي عالج ليو ، إنه ينبغي عليهم محاولة منعه من النزيف لمنع النزيف وزيادة خطر العدوى ، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا ECMO الذي يدعم حياته. "إذا حاولنا وقف النزيف ، سيتوقف النزيف هنا ، ولكن بعد ذلك عندما تتشكل جلطة على ECMO ، يتم إلغاء غشاء الرئة ، وقد تكون حتى مهددة للحياة ". فيما يتعلق بخطة علاج لاو ليو ، أصبحت كيفية إيجاد التوازن بين "الإرقاء ومقاومة التجلط" أحد مفاتيح لعبة شد الحبل هذه.


نظرًا لأنه تم تنبيب لاو ليو لأكثر من شهرين ، وأن تجويفه الأنفي هش للغاية ، فإنه يحتاج إلى التفكير في "استبدال قنوات التهوية الاصطناعية". ومع ذلك ، لا يمكن الحفاظ على شق القصبة الهوائية الأكثر موثوقية لإنشاء قناة تهوية اصطناعية بسبب النزيف المستمر لـ Lao Liu. ولا يمكنه سوى اختيار التنبيب الرغامي الفموي.حتى بسبب التورم الشديد في الغشاء المخاطي للأنف ، يجب إنشاء أنبوب المعدة عن طريق الفم. بعد إنشاء التنبيب الرغامي الفموي ، تواجه إدارة مجرى الهواء العديد من الصعوبات.


بعد ثلاثة أشهر من "الظلام" ، تحسنت حالة لاو ليو أخيرًا. مع التخفيض التدريجي لمرخيات العضلات والمهدئات ، استعاد ليو وعيه تدريجيًا وتمكن من التواصل بالعين مع الأطباء والممرضات.


في 29 مايو ، بعد 111 يومًا من دعم ECMO ، انسحب Lao Liu من ECMO. في 2 يوليو ، بعد إزالة الأنبوب الرغامي ، ذكر لاو ليو اسمه بوضوح.


في الوقت الحاضر ، لاو ليو هو مريض الالتهاب الرئوي التاجي الجديد الذي يتمتع بأطول دعم لـ ECMO في العالم وتم فطامه بنجاح. قال ليو شياو تشينغ إنه في عملية المعالجة الشاملة ، لم يتم تطبيق العديد من التقنيات والأساليب الجديدة ، والاختبار هو تراكم خبرة العلاج.


المصدر: شبكة أخبار الصين ، المؤلف Cai Minjie Han Wenqing.



قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014