الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا  أطلس .  مختار 

الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي ... مشاركة عالمية واسعة وطموحات كبيرة للتعاون

15:51 2019-04-23  المصدر:الصينية العربية

700500.jpg 

بكين – ٢٣ أبريل: 

تستعد العاصمة الصينية بكين إلى استقبال الوفود المشاركة من رؤساء وكبار مسؤولين حكوميين من حوالي 40 دولة في منتدى الحزام والطريق والمزمع انعقاده من ٢٥ إلى ٢٧ من أبريل الجاري، على رأسهم رؤساء كل من تشيلي ومنغوليا ونيبال والبرتغال وسويسرا وعدد كبير من ممثلي مختلف دول العالم.  

ومنذ وقت لا بأس به، تعد بكين استعدادات عملاقة تتناسب مع حجم الحدث الذي لن أكون مبالغا بوصفه بالملحمة التاريخية على أقل تقدير، إذ أن الصين تعتبره واحدا من أهم المؤتمرات الراهنة على المستوى الوطني والعالمي، والذي من شأنه أن يعزز فكرة المبادرة لدى الوفود الزائرة ويمهد الطريق لمزيد من التفاهمات وأوجه التعاون بين الصين وكافة الدول الواقعة على طول الحزام والطريق.

وخلال الأيام القلية الماضية، لا يبدو أن هناك ما هو أهم من هذا الحدث في تصريحات المسؤولين الحكوميين المشاركين سواء من الحكومة الصينية أو نظيراتها الأجنبية خصوصا العربية، فقد أكد وانغ يي، وزير الخارجية الصينية في تصريحات صحفية الخميس الفائت، على أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيلقي خطابا رئيسيا في الدورة الثانية لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، وسيترأس اجتماع المائدة المستديرة للقادة وسيتحدث إلى وسائل إعلامية محلية وأجنبية بشأن النتائج عقب الاجتماع.
وأشاد وانغ بالنتائج المثمرة التي تحققت منذ إطلاق المبادرة في 2013، قائلا إن المنتدى الثاني لقي ترحيبا كبيرا في جميع أنحاء العالم حيث أكد حوالي 5 آلاف مشارك من أكثر من 150 دولة و90 منظمة دولية حضورهم، وهو ما يغطي مناطق من خمس قارات ومن مختلف الدوائر مثل الحكومة والمجتمع المدني ومجتمع الأعمال والأوساط الأكاديمية.

وجذب المنتدى الذي عقد تحت عنوان "بناء الحزام والطريق، المشاركة في التنمية والازدهار" أكثر من 100 ممثل عن الدوائر السياسية والأكاديمية والتجارية في الصين وأكثر من 10 دول عربية، من بينهم مصر ولبنان وسلطنة عمان.

من جهته قال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية خليل إبراهيم محمد صالح الذوادي إن مبادرة الحزام والطريق تغطي التعاون والتبادلات في مجالات التجارة والبنية التحتية والثقافة، وتتوافق المبادرة مع الأهداف التنموية للصين والدول العربية. 

الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق، والذي تم اختياره من قبل القيادة الصينية ضمن عشر شخصيات عالمية ضمن المجلس الاستشاري لمبادرة الحزام والطريق، عبر في تصريحات سابقة قبيل وصوله إلى الى العاصمة الصينية بكين، عبر عن تطلعاته لحضور المنتدى، مؤكدا بأن مبادرة الحزام والطريق تهدف إلى تحقيق التناغم في مجالات عدة وهذه المبادرة تستهدف التنمية السلمية والتعاون الاقتصادي ولا تعتبر تحالفا جيوسياسيا أو عسكريا.

 

أنور سعيد 

محرر قناة الصينية العربية 


قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014