الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا

قيمة شركة شياومي تتجاوز 54 مليار بعد اعلان اكتتابها في هونغ كونغ

00:18 2018-07-10  المصدر:صحيفة الشعب اليومية أونلاين

700500ggg.jpg

في التاسعة والنصف من صباح 9 يوليو الجاري، قرع لى جيون، مؤسس شركة شياومي للهواتف المحمولة طبق النحاس، معلنا عن دخول الشركة إلى بورصة هونغ كونغ. وحصلت شياومي على رمز 1810، وهو أول سهم بحقوق مختلفة يدخل بورصة هونغ كونغ، تحت سعر 17 دولار هونغ كونغي. وبلغت القيمة السوقية لشركة شياومي بعد الإكتتاب 54.3 مليار دولار أمريكي. 

وافتتحت أسهم شياومي على سعر16.66 دولار هونغ كونغي، متراجعة بـ 2.35٪ عن سعر الإصدار، المحدد بـ 17 دولار هونغ كونغي. وبلغت صفقات الأسهم إلى حدود الظهيرة 317 مليون.  

تعليقا على آداء اليوم الأول من الإدراج، قال لى جيون أن آداء الأسهم كان أفضل من المتوقع، على اعتبار البيئة غير الجيدة للسوق. وأضاف بأن تدني سعر الإكتتاب قد يكون أمرا جيدا، معتبرا بأن "سعر السهم على المدى القصير ليس هو الأهم، بل الأهم هو قيمة الشركة على المدى الطويل".  

وأشار لى جيون إلى أن الإكتتاب العام الذي أجرته شياومي، يعدّ واحدا من أكبر ثلاثة عمليات اكتتاب لشركات التكنولوجيا العالمية في التاريخ، حيث شهد أقبل أكثر من 100 ألف مستثمر على شراء الأسهم. بما في ذلك لي جيا تشنغ وما يون وما هوا تنغ وعدّة أسماء أخرى في عالم الأعمال.  

تظهر البيانات، بلوغ إيرادات شياومي في عام 2017 ، 114.6 مليار يوان، حيث تجاوزت عتبة الإيرادات 100 مليار يوان خلال 7 سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، مثّلت عائدات خدمات الإنترنت 8.6 ٪ ، محققة رقما مدهشا بقيمة 9.9 مليار يوان. وفي الربع الأول من هذا العام ، ارتفعت حصة إيرادات خدمات الإنترنت إلى 9.4 ٪، وقال لى جيون أن هذا يثبت بشكل تام قدرات شركة شياومي على تحقيق الأرباح في أعمال الإنترنت..  

من جهة أخرى، قال لي جيون إن شياومي قد أصبحت رابع أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، حيث قامت بتغيير أكثر من 100 صناعة من خلال منتجات السلسلة البيئية، وأسهمت في تحسين كفاءة الأعمال، ودخلت 74 دولة ومنطقة حول العالم. ونجحت في بناء أكبر شبكة إنترنت أشياء للمنتجات الإستهلاكية.  

"إلى غاية يوم أمس، هناك أكثر من 7000 موظف في شركة شياومي يمتلكون أسهم أو خيارات. وبعد الإكتتاب العام، سيحصل الجميع على فوائد من سوق رأس المال." قال ذلك مؤسس شركة شياومي لي جيون، خلال مؤتمر الإصدار يوم أمس.  

ويمثل دخول شياومي لسوق الأسهم، بداية لموجة جديدة من دخول السوق، حيث من المتوقع أن تختار شركات ميتوان، بينغ دودو وينغ كه، دخول بورصة هونغ كونغ أيضا.  


قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014