الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا  أطلس .  مختار 

تقرير: المشاركة العربية في كأس العالم .. شرف الحضور أكثر أهمية من تواضع النتائج

15:14 2018-06-19  المصدر:قناة الصينية العربية

700.jpg

على الرغم من الحظوظ السيئة التي رافقت مباريات المنتخبات العربية حتى الآن في مونديال كأس العالم روسيا 2018، إلا أنه من الضروري عدم الاستهانة ولا التقليل من أهمية الحضور العربي ومن حجم جهود الفرق المشاركة للوصول إلى روسيا 2018، إذ أنه من المهم استحضار الصورة الكبرى والتجاوز عن تفاصيل معينة قد تفسد معان مهمة للمشاركة العربية في هذا الحدث.

 

 ثمة شيء هو أكثر أهمية من تلك الصورة السلبية التي تظهرها النتائج المباشرة للمباريات. إذ أن وجود أربع فرق عربية ضمن الدول المشاركة للمونديل يعكس مدى صلابة وإصرار معظم المنتخبات العربية على الأرض في تجاوز معظم منتخبات دول العالم والتي بذلت الغال والنفيس في سبيل حجز مقاعد التأهل في هذه العرس العالمي لكنها لم تنل حظ المشاركة وانهارت قبل ذلك وليس المنتخب الإيطالي عنا ببعيد. وعلى النقيض منهم استطاعت الدول العربية أن تقدم أربعة منتخبات رياضية دفعة واحدة للمشاركة وهم من خيرة أبناء الوطن العربي في هذا المضمار..

 الفرق العربية تجاوزت كل منتخبات العالم وخاضت منافسات حامية الوطيس وضمنت التأهل ووصلت بالفعل إلى موسكو لتضع بصمة مشاركتها في مونديال 2018. لقد استحقت الفرق العربية  المشاركة وبجدارة إذ أنها قطعت من أجل ذلك شوطا طويلا ومتعبا لا يمكن الاستهانة به.

وربما لم تحظ كرة القدم العربية بحصد نتائج العديد من المشاركات في بطولات كأس العالم على مدار تاريخها لكنها حققت حضورا قويا في البطولة منذ العام 1982 وحتى بطولة كأس العالم 2006 قبل أن تشهد تصفيات 2010 أضعف المشاركات العربية على الإطلاق في تاريخ المونديال.

وإذا كانت المشاركات العربية في المونديال بدأت منذ وقت مبكر وبالتحديد منذ مشاركة المنتخب المصري في البطولة الثانية عام 1934 في إيطاليا، فإن الكرة العربية لم تترك بصمتها الفعلية في المونديال إلا في عام 1982 بأسبانيا.

_101255551_gettyimages-872921372.jpg 

وتتكون المشاركة العربية هذه المرة من أربع منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ المونديال وهي منتخبات السعودية ومصر وتونس والمغرب.

وتأتي مشاركة المغرب في هذا العرس العالمي للمرة الخامسة في تاريخه بعد غياب طويل منذ أخر مشاركة له في المونديال عام 2006.

أما المنتخب التونسي فهذه هي مشاركته الأولى منذ 12 عاما، ويعتبر هذا هو التأهل الخامس للمنتخب التونسي منذ عام 1978.

وفيما يخص المنتخب المصري فجاء التأهل ليعود بفريق الفراعنة إلى كأس العالم بعد 28 عاما من الغياب حيث تعود آخر مشاركة لمصر عام 1990.

وستكون المشاركة في روسيا هي الخامسة للمنتخب السعودي في كأس العالم بعد تأهله للمرة الأولى عام 1994.

وبشكل عام فإن المشاركة العربية في كأس العالم لم تنقطع منذ عام 1978 وشارك فريق عربي واحد على الأقل في كل دورة من النهائيات، وشهدت نسخة كأس العالم روسيا 2018 تأهل أربعة منتخبات عربية لأول مرة منذ انطلاق المسابقة.


قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014