الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا  أطلس .  مختار 

مقالة: التعاون البناء بين قنوات الإعلام الصينية والعربية .... قناة الصينية العربية نموذجا

14:56 2019-04-19  المصدر:الصينية العربية


700500.jpg  

بكين - ١٩ أبريل:

هناك جهود حثيثة بشكل عام في الصين لدفع العلاقات الصينية العربية قدما في سبيل بلورة أفكار قادة الجانبين وترجمتها على أرض الواقع. 

وفي المجال الإعلامي تسعى مختلف الوسائل الصينية لربط قنواتها مع العالم العربي ومد جسور الصداقة والتعاون مع نظيرتها العربية، وربما من المهم الإشارة إلى أن قناة الصينية العربية قدمت نموذجا في هذا الصدد حيث شهد الوسط الإعلامي في الأسبوع الماضي زيارة إدارة القناة إلى مدينة الإعلام في دبي سعيا منها للتواصل والبحث مع وسائل الإعلام العربية لكيفية إيجاد صيغة تعاون مشتركة من شأنها أن تمهيد الطريق أمام الطرفين لمزيد من الترابط والعمل.  

هذه الجهود للدفع بالعلاقات لم تأت من فراغ، وليس غريبا أن يواصل الجانبان البحث عن قنوات اتصال مشتركة، فهذا قدر محتوم لا مفر منه، فالذاكرة الصينية تحتفظ بذكريات جميلة عن الطرف العربي وكذلك هو الحال في الجانب الأخر حيث ستجد في التاريخ العربي أن الصين لا تمثل سوى أيقونة المحبة والفكر والعمل، ومن الضروري أن تشعر بأوجه الشبه في البلدان العربية التي تكن للصين والعالم أجمع مشاعر المحبة والإخاء ولم تتوقف في مد أيادي الخير والعمل والتعاون في كل زمان ومكان.  

في التاريخ الحديث وتحديدا في الوقت الراهن، لم تتوقف الصين في ابتكار المبادرات التي تهدف إلى توحيد الرؤى والأفكار للعمل والفوز المشترك، ويبدو أن مبادرة الحزام والطريق هي همزة الوصل الحديث والنمط الجديد لمزيد من هذا التقارب، إذ أنه من المفترض أن تؤسس لعهد جديد يتماشى مع التوجه العالمي في ربط الدول مع بعضها ويتسق أيضا وبشكل تام مع الرؤى العربية المماثلة، كرؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، ومن السهل للمتابع في شؤون هذه المبادرة، أن يجد بأنها ذات أهمية قصوى ولا بد من اعتبرها أولوية فهي تقدم منصات عمل وتعاون تخدم الأطراف المشتركة فيها وتوفر لمزيد من الرؤى الاقتصادية والتنموية والتي تخدم المواطن البسيط بشكل مباشر في تشكيل بيئة حياتية مثالية.  

ولمثل هذه الأهداف تسعى قناة الصينية العربية وغيرها من قنوات الإعلام بالداخل الصيني والعربي في المضي قدما لترسيخ العمل ونشر الوعي وتقديم الخلفية المناسبة لمثل هذه الأعمال والمبادرات. 

 

أنور سعيد 

محرر قناة الصينية – العربية  

 


قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014