الصين عربي دولي اقتصاد ثقافة ورياضة سياحة تكنولوجيا  أطلس .  مختار 

وزير الخارجية الصيني: زيارة شي المقبلة إلى أوروبا تعزز الشراكة الصينية-الأوروبية

17:20 2019-03-21  المصدر:وكالة أنباء شينخوا

700.jpg

٢١ مارس - بكين

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي (الاثنين) إن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ المقبلة إلى أوروبا من المتوقع أن تزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين والاتحاد الأوروبي.

وجاءت تصريحات وانغ خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسل.

ووفقا للخارجية الصينية، سيجري شي زيارات دولة إلى كل من إيطاليا وموناكو وفرنسا في الفترة من 21 إلى 26 مارس.

وقال وانغ إن اختيار أوروبا لتكون أول جهة خارجية للرئيس الصيني خلال العام الجاري يدل على مدى الأهمية التي توليها الصين إلى أوروبا.

ولفت إلى أن إيطاليا وفرنسا عضوان مهمان في الاتحاد الأوروبي، وستكون الزيارة المقبلة أبرز حدث في العلاقات الصينية-الأوروبية هذا العام.

وقال وانغ إن الزيارة تبعث برسالة واضحة مفادها أن الصين، بغض النظر عن التغيرات في الظروف الدولية، دائما ما تعد الاتحاد الأوروبي شريكا مهما للتعاون الاستراتيجي، وتتعامل مع علاقاتها مع أوروبا على أنها أولوية دبلوماسية.

كما نوّه إلى أن علاقات الصين مع فرنسا وإيطاليا وموناكو صمدت أمام اختبارات التحولات في الأوضاع الدولية، وبرزت أمثلة على التعاون الودي بين الدول ذات الأنظمة المختلفة.

وأشار وانغ إلى أن زيارة شي تتزامن مع الذكرى الـ55 للعلاقات الدبلوماسية الصينية-الفرنسية، والذكرى المئوية لبرنامج العمل-الدراسة في فرنسا، مضيفا أن العام المقبل يوافق الذكرى الـ50 للعلاقات الدبلوماسية الصينية-الإيطالية والذكرى الـ15 للشراكة الاستراتيجية الشاملة بين بكين وروما.

وقال إن زيارة موناكو ستكون أول رحلة يقوم بها رئيس صيني لهذه الدولة، مضيفا أنها تظهر وجهة نظر الصين طويلة الأجل إزاء المساواة بين جميع الدول بغض النظر عن حجمها.

وأضاف أن الجولة الأوروبية التي تشمل ثلاث دول ستكون "رحلة لتوطيد الصداقة وتعميق التعاون والانخراط في الاتصالات الاستراتيجية."

وأوضح أن الزيارة ستعزز الاستقرار والتعددية في عالم سريع التغير، كما أنها ستساعد في تعزيز الارتباطية في قارة أوراسيا وتعزيز النمو المستدام للاقتصاد العالمي.


قناة الصينية العربية منصة ساخنة لمختلف القضايا العالمية والمصدر الإخباري الأول للشؤون الصينية العربية ومبادرة الحزام والطريق في الشرق الأوسط
التردد12226المعدل27500معامل تصحيح5/6القطبيةHorizontal

Du 68 – Etisalat 1071

جميع الحقوق محفوظة© القناة الصينية العربية 2014